تخطى إلى المحتوى

كل ما يتعلق بالخطبة هنا

ثبت من طرف nice-women

السلام عليكم و رحمة الله .. أتمنى أن تكون أحوالكن بخير أخواتي

هذه مساهمة بسيطة مني لكل الأنيقات بخصوص الخطبة

أولا : ما يجب على الخطيب إحضاره لخطيبته يوم الخطبة الرسمية

* تقطيعة تكشيطة و قفطان و جلابة .. هذا أمر متعارف عليه في كل أنحاء المغرب، من باب التكبير بالعروسة و من باب احترام التقاليد

* مصحف .. أروع رباط يمكن يجمع قلب الخطيبين، و قيمته تفوق قيمة عقد الزواج الموقع من الطرفين .. و هو بمثابة ميثاق يجب على الخطيبين احترامه .. ملي تشوفو الخطيبة تتذكر خطيبها مثلا ملي تكون خارجة و تنقص الزينة .. و ملي يشوفو الخطيب يتذكر خطيبته و يتقي فيها الله في غيبتها و يحفظها و يصونها
للأسف الأغلبية مكيقدموش مصحف و هو ليس عادة .. لكن انا اقترحتو على خطيبي و عجباتو الفكرة بزاف .. و الله كنهزو معايا ف صاكي كل منجي خارجة و هو كذلك .. و هو أعز حاجة عندي من خطيبي .. أكثر من كل هدية

* التمر و الحليب و الحلويات .. و هي رموز الضيافة المغريبة .. تكون مغلفة في حلة راقية

* الحناء في سلات .. الأغلبية تيكريوهم ب 30 درهم للقالب الكبير و يباع ب 300 درهم .. و كتبقى ذكرى يوزع البعض على بنات العائلة و تحتفظ العروس بالبقية

* الماكياج و العطور .. و فيها إيحاءات .. يعني أن الخطيب مشتاق أن يرى يوما عروسه في حلة فاتنة

* حذاء و صاك

هذا بالمجمل ما يجب على الخطيب احضاره لخطيبته

هناك بعض المناطق كيفرضو على الخطيب جوج من الحاجة .. و فعلا ليس هناك داعي
الاساس تكون العلاقة طيبة بين الخطيبين و في حدود الشرع باش ربي يكمل عليهم بخير و على خير
و كلشي بوقتو حلو

كنشوف بعض الناس كيعملو الدقايقية او الموسيقى الصاخبة و احيانا كيفرضو على اهل الخطيب يجيبو الذبيحة

و الله هادشي مبغاه لا الله لا العبد

ف نظري الخطبة تكون راقية و أنيقة و متيولة .. بلا ضجيج و بلا عدد كثير و خليو الجديد و العميق لحفل العقد و لحفل الزفاف

متعطيوش كلشي ف الخطبة .. خليو الخطيب مشتاق يعرف و خليو الفضول يقضي عليه

عاد اذا ثقلتي عليه يمكن يطلع ليه الدم و يقدر ميقولكش لا .. و لكن يجمع ف قلبو و من بعد يفرغ و تكون علاقتكم الزوجية متوترة

و متنسايش .. خطيبك سيكون زوجك .. اذن حافظي عليه و ساعديه

و لكن هذا مكيعنيش تسمحي ف حقك .. انا بنت و عارفة مزيان شنو زعما فرحة الخطوبة و الفرحة بالهدايا

لكن كلشي باعتدال

و الأفظع أن بعض الناس تيديرو دكشي بحجم كبير و كيخسرو بزاف و يعرضو على بزاف .. و ف التالي متيكملش الله

اذن كل مصغرتي الامور افضل ليك و لواليديك

ثانيا : يوم الخطبة

هنا جمعت ملاحظات و استنتاجات بغيت نشاركم بها

متنسيكش الفرحة انك تنتبهي لكل تفصيل ممل و لكل حاجة مهما كانت ثانوية و دقيقة

اولا ملي يجيو الناس تعطلي عشر دقائق عاد هبطي عندهم .. على بيد ميكونو جلسو و سلمو على أهلك و سولو عليك
حينها ماماك غادي تعيط ليك و اجي

و هادي هي أصعب لحظة .. ملي كدخلي كلشي كيشوف فيك باغين يعرفوك كيف دايرة
هبطي عينيك للأرض و أبدي حياءك .. ماشي عينيك خارجة ف عينيهم

بداي بالسلام على الأم ديالو .. و بالخصوص قبلي يدها او راسها عاد سلمي عليها بالوجه

راه هاد التفاصيل اللي كنقول جد مهمة و خص الخطيبة من نهار الاول تبدي أنها بنت الأصل و المفصل و تكون مصوابة و مهدنة

و كملي السلام على باقي نساء عائلته بالترحاب و عبارات الصواب و نتوما عارفين

ملي تسلمي على كلشي رجعي جلسي حدا ماماه و تناقشو و هضرو و قولها واش تبغي تصلي واش تيغي هادي واش تبغي هادي

المهم ركزي على أدق تفصيل و استغلي أي موقف باش تأيدي راسك

بغات تصلي مثلا .. نقزي وجدي الحمام و الفوطات الجميلة و عملي فيها العطر و عملي ليها الماء سخون

و ملي تنزلو الأكل نوضي عاوني ماماك .. ماشي غير نتي الخطيبة تجلشي و تعملي يد على يد

طبعا مشاركتك ف الاشغال غادي تكون غير رسمية

المسكينة هي خواتك و بنات عمك و بنات العائلة عموما و ماماك

بالدارجة نتي غادي تركبي على ضهر الحدث و تقدمي بالتاويل

و احرصي تكون المائدة في قمة الاناقة

أهم و أروع حاجة و أخطر حاجة .. متخليش خطيبك يشوفك يوم الخطبة إلا في لحظة تركيب الخواتم و عندك تطلعي عينيك فيه

غالبا غادي تكون أول مرة غادي يشوفك لابسة البلدي .. و المشهد سيكون رائع و سيخفق قلب الخطيبين بقوة

خليه حتا يرجع لدارهم بعد الخطبة و يتصل بيك و يعطيك الانطباعات د العائلة و يبث اشواقه … الى اخره

بالنسبة لتركيب الخواتم .. حرام ملامسة الرجل لخطيبته لأنها في نهاية المطاف امرأة أجنبية عنه شرعا

اذن الحل هو أمه .. و هي فرصة أخرى توطدي العلاقة بينك و بين أم خطيبك

و نقولك .. اذا شاف خطيبك أن طيبة التعامل مع ماماه و لبقة و حنينة .. و الله حتا ترجعي عندو أغلى منها و أقرب الى قلبه و الله

ماما تركب ليكم الخواتم و تدعيلكم بالتيسير و الخير

أثناء الخطبة ملي يدخلو الضياف .. يلقاو ف الدار رائحة طيبة و عنداكم تعملو البخور لأن كاين اللي فيه الضايقة

يبغيو تفرحو تزدقو ف السبيطار الله يحفظ .. و كاين الناس اللي تيديرو الطيرة و يقولو هادا دليل شؤم
في حين هو غير البخور هههه

اذن غير سيقو الدار مزيان و انتبهو لأدق تفصيل .. راه عائلته غادي تاخذ عليك انطباع

و الانطباع الأول يدوم

و شغلو موسيقى أندلسية .. قمة الرقي و الذوق و بصوت منخفض

شي أمور غادي تنسقيها مع بنات عمك او خواتك او المقربين من عائلتك

مثلا ف لحظة تركيب الخواتم بلا متعيق شي وحدة منهم .. تاخذ تيليكوموند ف يدها و تشغل موسيقى رومنسية ف هاديك اللحظة

و أخرى تصور يا إما بالبورطابل او كاميرا بلا ميلاحظ حتا شي واحد

و الله العظيم كتبقا الذكرى رائعة

و ف يوم العقد ديالك نتي و راجلك .. قدميليه هدية مغلفة .. يفتح يلقا قرص و يديرو ف الحاسوب يلقا لحظة الخطوبة

و وقتما لقيتي صوريه على غفلة او شي واحد يصورو على غفلة

راه المفاجأة أقوى ملي كتصورو

و حتا من بعدما يسر عليكم الله و تمشيو لداركم و يوقع خلاف
شوفو الفيديوهات د الخطبة و الأيام الأولى و سيشدكم الحنين

هادشي اللي طاحلي على بالي هاد الساعة و اذا تذكرت شي حاجة اخرى نقولهالكم

غير الاساس .. متكونوش جامدين من ناحية الأصول و الاتقاليد

عملو اللي يبانليكم مناسب و في محله و يحترم الشرع باش ربي يسهل عليكم

و الاستخارة الاستخارة .. راه هي كلشي و الله

و السلام عليكم


;g lh djugr fhgo’fm >> ikh

شكرا على الموضوع اوسعدات الي غادي بيجبليها راجلها هاد شي اما انا مجابلي والو غير السكر
الحمدلله على كل حال نتمنى في التالي نكونو متفاهمين كاع هاد الشيء غادي يفوت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي وجزاكِ الله خير الجزاء على هذه المعلومات القيمة
الله يكمل على كل أخت باللي فيها الخير
وأسأل الله عز وجل لكل أخت عازبة الزوج الصالح

السلام عليكم بارك الله فيك والله افكار في قمة الروعة الله يكرمك غير انا نقول ليك الله المستعان مغيارة منخليش نهار الخطبة يدخل وكاينين النساء في الدار يركب ليا الخواتم اكيد ساطلب من امه ولله الحمد خطيبي ملتزم الله يثبتني واياه والمسلمين غير هو من الافضل يكون الدكر والقران ولاباس في بعض الاناشيد التي لا تستخدم الموسيقى فهناك الدف وحبدا لو كان كيسمع لكي لا يطلع صوت الاخوات اللاتي ينشدن لان اختي قول السائل: ( فالقرآن الكريم لا يحرم الموسيقى كما جاء عن الخمر والميسر والزنا ) جوابه: والقرآن لا يحرم لبس الرجل الذهب والحرير‚‚‚‚‚‚إلخ‚
وقد انعقد إجماع العلماء قديماً وحديثا على تحريم استعمال آلات اللهو والمعازف إلا الدف‚ وممن حكى هذا الإجماع أبو الطيب الطبري والقرطبي وابن رجب وابن الصلاح وابن حجر الهيثمي وغيرهم……..

:::::::: أدلة التحريم من القرآن الكريم:::::::
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل
الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال
مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله:
"نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين
للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء:
سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء – يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي
الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن
مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال
الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة
اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب
هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند".
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام
الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم،
فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة،
وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا
يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم
بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا }
[سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك
بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري
عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير
والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه
عنه".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا
باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه
قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {
والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره:
"قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من
يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله،
حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع
الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال
الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما.
مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
::::::::أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة::::::::::
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام
يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح
عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع
العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم
5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن
حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية،
والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة
هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه
منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا
التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح
معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام
السفاريني).
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
a.. أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه
صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
a.. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر
والحرير، ولو لم تكن محرمة – أى المعازف – لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة
للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا
الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم
يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج
رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه
إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت
تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين
فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق
جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند
نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في
هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا
بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر،
والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع
1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر
مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل
تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي
صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود
4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا:
إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان
وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
:::::::::: أقوال أئمة أهل العلم:::::::::
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه
من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة
الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن
الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع
بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف
في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من
يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد
والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن
اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم
يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في
النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى
غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال
الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام
الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة:
>"وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب،
>وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن
>السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن
>يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن
>الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد
>قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة:
>"وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة
>سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا
>بين أهل البصرة في المنع منه".
>
> وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل
>عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن
>النهي عن المنكر فرض".
>
> أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال
>رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن
>الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام
>لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس
>وعامتهم.
>
> قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه
>الله: "وصرح أصحابه – أى أصحاب الإمام الشافعى – العارفون بمذهبه بتحريمه
>وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن
>الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من
>أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن
>اقتراف الكبائر).
>
> قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد
>الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني،
>ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله
>عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على
>أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن
>بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي:
>"وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على
>اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات
>اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).
>
> قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة
>الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام…ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات
>اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون
>الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا
>العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل
>سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في
>أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر
>النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)
>
> وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من
>اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن،
>ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا
>القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت
>الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).
>
> قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم
>آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).
> قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني
>بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن
>استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك
>الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة
>ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه
أبدا من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره
عبدا لكـل فـلانة وفلان
و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية
الغناء والموسيقى والمنع منهما.
ثبتني الله واياكن اخواتي الفاضلات وبارك الله فيك


اخواتي اعلموا حكم التصوير
لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله :
السؤال: ما قولكم في حكم التصوير الذي عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟

الجواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

أما بعد :
فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليهما، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله .

ففي الصحيحين عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : « ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة » [ لفظ مسلم ]. ولهما أيضا عن أبي سعيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ".

ولهما عن ابن عمر- رضي الله عنهما – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم » [ لفظ البخاري ].

وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب وكسب البغي، ولعن آكل الربا وموكله، والواشمة والمستوشمة والمصور .

وعن ابن عباس – رضي الله عنهما- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ » [ متفق عليه]. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع على رأسه فقال: أنبؤك بما سمعت من رسول الله. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم »

وقال: إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له .
وخرج البخاري قوله " إن كنت لا بد فاعلا" الخ… في آخر الحديث الذي قبله، بنحو ما ذكره مسلم انتهى .
( ومن أراد الإستزادة يرجع إلى الكتاب الذي نقلت منه هذه الفتوى وهو كتاب حكم الإسلام في التصوير: ص 37، 38 للشيخ ابن باز ).

https://www.binbaz.org.sa/mat/61
حكم التصوير للشيخ بن باز

شكرا على ردودكن أخواتي الكريمات

هادية و الله اختي نسيت مذكرت واحد النقطة مهمة .. و هي افتتاح المناسبة يكون بايات من كتاب الله و الختم يكون بالدعاء

و الطرب الأندلسي ا ختي راه كلماته جد راقية و أنيقة و فيها ذكر الله .. على سبيل المثال الحرم يا رسول الله و الشفاعة الى غير ذلك

يعني الجو جد محترم

بخصوص دخول الخطيب باش يركب الخواتم .. أنا أظن أن عادي لدقيقتين يدخل و يقدر ميدخلش اذا خجل

و لكن اذا دخل .. لا تعتبر قلة أدب و تربية لأنه مغديش تكون ملامسة .. و ماماه غادي تركب الخواتم و ناخذو صورة كذكرى

نسيت مقلت ف النص أعلاه أن الخطيب خص يجيب شي حاجة لوالدي العروسة
مثلا تقطيعة ثوب للأم و بلغة مغلفة للاب

و كذلك العروسة ملي يجيو أهل العروس راجعين بحالهم .. متردهمش خاويين .. عيب

و خاصة أم العروس .. ضروري العروسة تعطيها كذلك شي تقطيعة ديال الثوب و شي تمر و حليب .. غير الباروك

و نأكد على الاستخارة .. يوميا و بلا ملل .. حتا يفرج الله

أسألكن الدعاء

أختي موضوع جد جميل أفكار رائعة ننتظر مزيدا منك أختي

شكرا على تثبيت الموضوع

أريد تنقيح رسالتي الأولى .. لذا أطلب من الأخوات الكريمات بالإدارة منحي الصلاحية لتعديل الموضوع

حتى تعم الفائدة

و دمتن بخير

بارك الله فيك أختي وجزاكِ الله خير الجزاء على هذه المعلومات القيمة

بارك الله فيك موضوع رائع بزااااف ختي نيت تفيدي لبنات جداد ا الله اماا حنا اللي عطا الله عطاه ههههههههههههه

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.