تخطى إلى المحتوى

قصر الحمراء بغرناطة" أحد المعالم الإسلامية "

  • بواسطة

الشروق قصر ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين. ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 و897 هـ/ 1232 و1492 م، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها. ومن التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء. تسير بين المروج الخضراء والأرض المكسوة بثمارها، فتدرك أن عبقرية المكان تنعكس على ما ينتجه من حضارة لا محالة، وتتجول في شوارع قرطبة وغرناطة وإشبيلية فتستعيد الذاكرة واقعا حيا وأنت تسمع الكلمات والأسماء العربية ترن في أذنيك. حضارة العرب وعمارتهم في الأندلس فاقت كل ما أنتجته الحضارة العربية ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© في أماكن أخرى، هنا امتزجت الحضارة بالطبيعة فخلقت نموذجا سمحا اعترف بالتعدد والاختلاف وقتما كانت أوروبا لا تزال في عصورها الوسطى المظلمة. ويتوزع هذا القصر على أقسام ثلاثة: القسم الأول هو المشور، الذي يعقد فيه ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ مجلسه، ويصرف أمور دولته، ويسمع ظلامات رعاياه، والثاني قسم الاستقبالات الرسمية، ويشمل الديوان وقاعة العرش، والثالث قسم الحريم، ويضم المسكن الخاصة بالملوك. الشروق الشروق وتتمثل الأعمال الإنشائية في مجموعتين، عبارة عن قصرين مندمجين، إذ تتمحور الصالات والغرف حول صحنين متعامدين مع بعضهما. وإلى عهد الأمير يوسف الأول تم بناء برج السيدات وقصر البرطل، وجميع المنشآت التي تحيط بصحن البركة، بما في ذلك برج قمارش الذي تقع فيه صالة السفراء، والمصلى وحمامات القصر. ثم أضاف الأمير محمد الخامس إلى هذه المجموعة صحن الأسود مع الصالات التي تحيط به، وخاصة قاعة الملوك أو قاعة العدل، وقاعة الأختين، وقاعة بني سراج. وكان محظوراً دخول الصحن الأسود حتى على أقرب المقربين إلى الأمير، أما زخرفة الجدران والأقواس فهي في أغلبها نصف دائرية، والقباب المقرنصة. الشروق الشروق وعلى مرتفع مجاور للحمراء؛ تقوم جنة العريف، وهي حديقة من منشآت ملوك بني نصر، وتحتوي على ط£ط¬ظ†ط­ط© وأروقة محاطة بحدائق ط¬ظ…ظٹظ„ط© تسقى من خلال قنوات ونوافير ماء. وفي قصر ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، أيضا يوجد حمام يرجع إلى القرن الرابع عشر، يحتوي على عناصر رئيسة معروفة، كقاعة الاستراحة ذات الزخرفة الغنية، والسقف المرتفع مع رواقين، ثم تأتي غرف مقببة بفتحات صغيرة، يدخلها النور، وبعد ذلك ممر يستعمل كقسم بارد، يأتي بعده قسم دافئ أكثر اتساعاً محاط بأروقة، ثم القسم الحار ومقصورات التدليك. وهذه الأقسام هي المميزة لحمامات هذا القصر، والتي تتشابه مع تلك الموجودة في جبل طارق، وفي مرسيليا، وفي جرش الأندلس، وفي بلاد البربر في وجدة، والعباد، وتلمسان. مدخل المدينة الشروق الماء هو العنصر الغالب والمكون الأوضح في هذه الحضارة، وينقسم المؤرخون في تفسير ذلك:فريق يرى أن العرب الفاتحين القادمين من رحم ط§ظ„طµط­ط±ط§ط، عرفوا قيمة الماء فبرعوا في الاستمتاع به، وآخر يرى أن الأندلس عكست في النفس العربية الصورة المبتغاة لجنات الخلد التي وصفها ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† فصارت فردوسهم على الارض. هذه كنيسة كانت مسجد!!!! الشروق لم يبالغ إذن ابن خفاجة الأندلسي وهو يخاطب أهل الأندلس قائلا " لا تحسبوا في غد أن تدخلوا سقرا ..فليس تُدخل بعد الجنة النار". لله القدرة لله العزة لله الملك الشروق الزخارف على جدران القصر الشروق ما بين فتح العرب لشبه الجزيرة الأيبيريه في عام 711 ميلادية ووقوف أبي عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ ملك غرناطة أمام قصر ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، "يبكي ملكا مضاعا" في عام 1492 ، شهدت أسبانيا التي اختزلت في الأندلس مع سقوط المدينة تلو الأخرى، الكثير من الممالك ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© التي تنوعت بين الاستنارة غالبا والتشدد قليلا. يتحدث ديفيد، ط¯ظ„ظٹظ„ رحلتنا إلى قرطبة عن مدينته التي كانت حاضرة للخلافة الأموية في الأندلس حتى سقوط الخلافة عام 1031 ميلادية ، ويشير إلى ما تبقى من جامعتها التي كانت الأولى في أوروبا وأنجبت الوليد بن رشد (أفيروس) وابن باجه وبن طفيل ومحمد الغافقي وابن حزم الأندلسي. وما توفيقي إلا ط¨ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه توكلت و إليه أنيب الشروق الشروق تدلف من الجسر الروماني على نهر "الوادي الكبير" – لا يزال محتفظا باسمه العربي – فينتابك الحنين أمام المسجد الجامع الذي لا تزال تعلو جدرانه المنيعة نقوشه القرآنية مخلدة عبقرية فنية نادرة. ساحة المسجد الذي تحول إلى كاتدرائية بعد سقوط قرطبة في أيدي الأسبان عام 1236 ميلادية كانت تملأها أشجار البرتقال والرمان وكان يأكل منها الجائعون والقادمون إلى المدينة من بقاع شتى. على مساحة 24 ألف متر أقيم المسجد الجامع في قرطبة ليكون واحدا من أكبر مساجد العالم الإسلامي، بدأ بناؤه عبد الرحمن الداخل في عام 755 وتم توسيعه ثلاث مرات حتى وصل مساحته الحالية. احدى حدائق القصر الشروق يقوم المسجد الجامع على أكثر من ألف عمود و كان يتسع يوما لأربعين ألف مصل وقتما كان سكان قرطبة نصف مليون نسمة. يقول دليلنا إن المسجد هو الوحيد في العمارة ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© الذي لا يتجه محرابه نحو القبلة في مكة. ولذلك تفسيرات متعددة غير محسومة. أولها أن خلفاء بني أمية فروا من تنكيل العباسيين بهم في مكة وأرداوا القطيعة بين مرجعية مكة التي يعتمدها العباسيون، والثاني أنهم جاءوا من دمشق التي ظلت في خيالهم فأرادوا بناء لا يقل عظمة ومثالا عن المسجد الأموي بصبغته الرومانية، أما الثالث وهو الأرجح فهو أن معبدا رومانيا كان يقوم مقام المسجد الذي وضع على نفس القواعد القديمة دون تغيير فأخذ نفس اتجاهاته. لم يرغب الأسبان في هدم المسجد عقب سقوط قرطبة فحولوه إلى كنيسة تملأ جدرانها النقوش القرآنية تتداخل مع التماثيل والأيقونات المسيحية وشواهد رفات القديسين ورجال الدين الذين دفنوا في المكان. وبدلا من مسمى المسجد الجامع صار اسمه "موزكيتو/ كاثدرائيل" أي المسجد الكاثدرائية في إشارة لا تتكرر لمكان عبادة مسيحي ، حتى مئذنته الشاهقة أحيطت ببرج مربع تنتصب فوقه أجراس الكنيسة، لإخفاء طابعها الإسلامي. المسطحات المائية في القصر الشروق الشروق الشروق شوارع وأسماء لم يقنصر الطراز المعماري الذي بناه "المورز" وهي التسمية الأوروبية المخربة للعرب الذين أقاموا في الأندلس، على المساجد ودور العبادة. فالبيوت العربية في قرطبة القديمة لا تزال ظ‚ط§ط¦ظ…ط© كنموذج معماري يحتذى في الألفية الثالثة. بيوت يغمرها الضوء والشمس والظلال في ط§ظ„ط³ط§ط¹ط§طھ المختلفة للنهار، يقوم البناء حول ساحة فسيحة تتوسطها فسقيات الماء ، الذي ينهمر من "مزاريب" الأسطح ليتخلل أرضية يكسوها الحصى ويمر عبر الفسقية في نافورة بديعة وهكذا دواليك. في قرطبة القديمة تقف الجامعة ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© وأمامها تمثال للعالم المسلم محمد الغافقي أحد مؤسسي طب العيون، وعلى مقربة منها الحي اليهودي الذي طمست معالمه بعد سقوط الأندلس. هنا عاش الفيلسوف العربي اليهودي عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ بن ميمون الذي فر من اضطهاد دولة الموحدين في عصر ملوك الطوائف إلى مصر. لكن ما قاساه بن ميمون ظل نذرا يسيرا مما لقيه العرب واليهود على أيدي الأسبان. وعلى بعد ط®ظ…ط³ط© أميال تقريبا من قرطبة القديمة تقف بقايا مدينة الزهراء التي قيل أن الخليفة عبد ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† الناصر شرع في بنائها تكريما لجارية شُغف بها حبا واستغرق بناؤها 17 عاما، لكنها دمرت بعد خمسين عاما في فتنة قيل أنها قامت بين العرب والبربر أحد أقواس قصر ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، و يبدو واضحا الطراز العربي الاسلامي في النقش. الشروق جنان ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، وتظل غرناطة هي درة عقد هذه الحضارة التي سقطت بسقوطها، نجت غرناطة من يد الأسبان بعد سقوط أشبيلية وقرطبة لأن ملوك بني الأحمر تحالفوا مع المسيحيين الأسبان ضد أخوانهم المسلمين. لكن الزحف القادم من الشمال ما كان ليتوقف أمام أسوار قصر الحمراء. كل شيء في غرناطة يشير إلى ذلك الماضي العربي، طبائع سكانها الصاخبة الحارة، قدريتهم وهم يتحدثون عن مضار العمل الشاق ورغبتهم الجارفة في الاستمتاع بحياتهم. لكن عندما تحدثهم عن الإسلام يبدو التناقض صارخا. ففي اعتقادهم أن أسبانيا الكاثوليكية مئة بالمئة لا مكان ظپظٹظ‡ط§ للإسلام اليوم، لكنها تتسع لما خلفته حضارة المسلمين. تشق طريقك إلى الميدان الرئيسي لتمر عبر الكاتدرائية الكبرى في المدينة وقد أقيمت وسط الحي التجاري، كان يعرف بـ"القيسرية" وهو الاسم الذي تتخذه الأحياء المماثلة في كثير من المدن العربية حتى اليوم. أحد قباب قصر الحمراء. الشروق ملامح المعمار القوطي في الكاتدرائية لا تخفي ما تحتها من معمار إسلامي فقد أقيمت على أنقاض مسجد المدينة القديمة، وفي مواجهتها تقع ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© القرآنية التي بناها يوسف الأول في القرن الرابع عشر، لا تزال نقوشها القرآنية غالبة رغم التعديلات المختلفة التي لحقت بها في القرن الثامن عشر. منظر لقصر ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، من تلة مجاورة. الشروق "لا غالب إلا الله" لكن زيارة غرناطة أو الاندلس عامة لن تكتمل دون إطلالة مطولة على قصور الحمراء، التي شيدها ملوك بني الأحمر في وقت كانت فيه غرناطة تقف واحدة كآخر معاقل المسلمين في الأندلس. لا تكشف قصور ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، عن أسرارها للوهلة الأولى، فأسوارها الشاحبة تخفي داخلها كنوز من الفن المعماري تؤكد بدورها أن الحضارة العربية في الأندلس لم تتخل عن تذوق الجمال والاستمتاع به حتى والانهيار يتهددها وكأنها تعيش أبدا. لكن رؤية كل ذلك تخلف في النفس انطباعات متضاربة إذ لا يخلو جدار واحد داخل ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، من نقش لعبارة "لا غالب إلا الله". فهل كان بنو الأحمر يتوقعون الهزيمة بين لحظة وأخرى، وهل ثمة تسليم أكبر بالقدر من تلك العبارة؟ قبل الدخول إلى ساحات القصبة الجديدة – تعني القلعة- سيجد الزائر نفسه أمام أثر لا يمت للمكان بصلة. قصر على الطراز الروماني بناه الامبراطور كارلوس الخامس ليبز به قصور ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، في عام 1527 ولم يتم حتى القرن الثامن عشر. ويجتاز الزائر أسوار ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، عابرا بمحراب صغير طغت عليه نقوش مسيحية ثم بأقواس خشبية تقود إلى صالة الريان، وهي صالة واسعة لا سقف لها وسطها بركة مستطيلة تمثل مياهها مرآة عاكسة لجمال الجدران والزخارف المحيطة بها. وتفضي صالة الريان في طرفها الآخر إلى صالة العرش، وقد كانت مكانا قاصرا على الضيوف الذين ينتظرون مقابلة السلطان. ولا يتكرر الشكل الواحد مرتين في زخارف ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، وهو ما يكسر أي شعور بالملل أثناء التجول فيها، فالمقصورات والأقواس والأعمدة وفسقيات الماء تتخذ أشكالا متنوعة من مكان لآخر. صالة الأسود تشكل لوحة نادرة فهي تقوم على 124 عمودا من الرخام الأبيض الناصع وتتوسطها نافورة يحيطها اثنا عشر أسدا كانت تخرج المياه من أفواهها في أوقات محددة وتحيطها قنوات تشير إلى الاتجاهات الرئيسية الأربعة. وما أن ينتهي المرء من التجول في قصور ط§ظ„ط­ظ…ط±ط§ط، حتى يجد نفسه في "جنة العريف"، تلك الجنان التي كانت المقر الصيفي لملوك بني الأحمر وبنيت في القرنين الثالث عشر والرابع عشر. تسير وسط جنة العريف فتعرج على "ساحة الساقية"، "وساحة السلطانة" في خضرة ممتدة لا يقطعها سوى منظر برك الماء والمدرجات التي تأخذك صعودا وهبوطا. يقول التاريخ إن غرناطة سقطت بأيدي المسيحيين الأسبان عندما كانت أوروبا تخرج من عصورها الوسطى، وكان من المتوقع والحال كذلك أن تزداد المدينة ازدهارا في ظل حرص الملوك الأسبان على قيمتها الاقتصادية والحضارية، لكن ذلك لم يحدث فمع حلول عام 1570 طردت ط¨ظ‚ظٹط© العرب والمسلمين الذين ثاروا على الإجراءات القمعية ضدهم وبعدها طويت طµظپط­ط© غرناطة والأندلس. أحد أروقة قصر الحمراء. الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق الشروق هذا هو مجدنا الضائع….. اللهم لاتجعل مصيبتنا في ط¯ظٹظ†ظ†ط§ ياالله ….. ط§ظ„ظ…ظˆط¶ظˆط¹ معدل ومنقول ومطعم ببعض الصور من خلال البحث الشخصي

rwv hgplvhx fyvkh’m" Hp] hgluhgl hgYsghldm " H[kpm hglg; hgl]vsm hgHvfum hggi hgl,q,u hgvplk hgshuhj hgwpvhx hgrvNk color fhggi fhv; fhv; hggi td; frdm ]gdg [ldgm olsm ]dkkh wtpm ugn uk]lh tdih td; rhzlm

أشارك بهذا الموضوع في المسابقة وشكرا

سيثبت الموضوع بارك الله فيك

بارك الله فيك أختي مجاهدة : تمتعت و تحسرت شكرا جزيلا في أمان الله

بارك الله فيك يا غالية على الموضوع القيم

الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.