تخطى إلى المحتوى

خبز الشعير بالخميرة البلدية

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا خبز ط§ظ„ط´ط¹ظٹط± ط¨ط§ظ„ط®ظ…ظٹط±ط© ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹط© تفضلو أنيقاتي الصور
هادي الخميرة ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹط© قبل

الشروق


بالنسبة للطريقة غتوجدو بعدا الخميرة بلدية . والطرق ديال تحضيرها كثيرة .

المهم أسرعها وأسهلها هي كتشدي دقيق كامل سواء شعير أو قمح وكتخلطيه مع ماء حتى يعطيك قوام بحال قوام بان كيك أو بغرير .كديريها في قرعة ديال الزاج مشي بلاستيك أو ألومنيوم (القرعة متسدوهاش خليو الغلاقة غير محطوطة باش تنفس الخميرة) . وكتخليها في الصيف 24 ساعة وفي الشتاء تقدر تحتاج ل 48 ساعة حتى 72 ساعة باش تخمر .كتخليها في مكان دافئ .

غدي تلقاي فيها ثقيبات أو فقاعات وريحة حموضة بحال اللبن . هذا دليل على أن خميرتك ولات ناشطة مع راسها .إلى كنتي زربانة باغا تعجني بها.غتاخذي منها شوية وتخلي الباقي في القرعة غنقولك ملي نسالي آش غديري به .
المهم غتاخذي شوية منها و تعجني بها.القدر هو 1/3 ديال العجين خميرة في الصيف والنصف في الشتاء لتسريع التخمير. غتخلطيها مع العجين وتعجني عادي .وتخليها حتى تخمر .عينك ميزانك . حسب الجو عندكم . شخصيا خليتها 4 سوايع حيث ط§ظ„ط´ط¹ظٹط± كيبغي الوقت .ثم كتكوريها وتخليها 2 سوايع وتشعلي الفرن على أعلى درجة حرارة وملي يسخن تشرطي العجين بموس ودخلي الطاوة الأولى حتى طيب من لتحت ثم طلعيها الفوق ودخلي الثانية . ومتنسايش قبل متشعلي الفرن ديري طاسة ديال الماء سواء تحت الطاوات أو في طاوة الخبز باش كتحافض على رطوبة الخبز وميجيش يابس .

ملي كتخرجيه كتلويه في زيف مزيان باش يبقى محافظ على الرطوبة .ومن بعد كتحيدي الزيف وتخليه يبرد مزيان وتكونجلي لي غيتكونجلا وتخلي لي غتاكلي .

بالنسبة للباقي في القرعة . غير تاخذي منها داكشي باش غتعجني غتزيدي على القرعة شوية دالماء وشوية دالطحين وتخلطي عاود نفس الطريقة الأولى حتى تولي بحال بغرير وتخليها في مكان دافئ 24 ساعة .هاد الطريقة كتسمى كتوكليها أو كتنشطيها (باش متقلقش هه)
المهم كل نهار غتبقاي تنشطيها لمدة 7 ايام وهاهي الخميرة ولات قوية بزاف ولات عندك خميرة بلدية حرة .
ملي غتوكليها خاصك تنقصي شوية من العجين . لأنك خاصك تخلي مساحة فين يطلع العجين ملي يختمر في القرعة .داكشي لي غتنقصي . كاين لي كيلوحو . لكن شخصيا لا أحب ذلك حيث الضياع حرام .إلى كنت غتعجني استعمليه .مكنتش غتعجني ديريه في بواطة وحطيه في الثلاجة .نهار تبغي تعجني جبديه يطلق وعجني به .

دابا كيفاش تحافظي على الخمير ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹط© ملي ولات جاهزة:

ملي كتولي خميرتنا جاهزة كتسدي الغلاقة مزيااااااااااان وتحطيها في الثلاجة إلى حين الإستعمال .

نهار تبغي تعجني غتجبديها بيوم مثلا غتعجني الصباح الليلة جبديها من الثلاجة ونشطيها باش في الصباح تلقايها خامرة وناشطة وديك الساعة عجني بها .

لبنات لي كيتشكاو من الحموضة ديال الخبز لأهم يا إما كيعجنو ط¨ط§ظ„ط®ظ…ظٹط±ط© ماواكلاش(وهي طالع لها الدم ) يا إما كيكثرو من الخميرة ياإما كيخليو الخبز كيخمر بززززززززززززززززاف .

ولبنات لي كيجيهوم الخبز قاصح ط¨ط§ظ„ط®ظ…ظٹط±ط© بلدية لأنهم كيعجنو بها وهي ما ناشطاش (وهي طالع لها الدم ) يعني مكيخليوهاش حتى تخمروتبان فيها فقاعات .

نتمى نكون وصلت الفكرة للأنيقات .

هنا بعدما أصبحت جاهزة :

الشروق

كاين هناك طرق اخرى باش تحافضي على الخميرة بلدية. منها تفرشيها فوق بابيي سولفيريزي ودخليهل لفرن مسخن مسبقا ومطفي وتخرجيها ملي يبرد وتشعليه عاود وملي يسخن طفيه ودخليها وهكذا حتى تنشف من الرطوبة لي فيها وتولي يابسة .غتاخذيها وتفرتتيها أو طحنيها وديريها في قرعة ديال الزاج .

لي بغات تستغنى على الفرن تحطها في الشمس حتى تسبس مزياااااااااان.
وكاين لي كيديرها المجمد .يعني تفرقيها على حسب الكمية لي بغتي وتبقاي تجبدي بوقت كافي.لكن فهاد الحالة خاصك توكليها 2 حتى تنشط وتسترجع الحيوية ديالها .

هاهو ملي طاب
الشروق

هادي الطاوة التانية

الشروق


of. hgaudv fhgoldvm hgfg]dm ghgoldvm hgwydv

تبارك الله عليك اختي الله يعطيك الصحة

الله يعطيك الصحة احبيبة .

أنا راه غيراليوم عجنت هه أما اختك شحال هادي وأنا كنشري خبز السوق . معنديش بزاف الgانة ديال العجينة .

إو قلت اليوم نعجن خبز الشعير توحشتو .

راه عجنت الشعير بوحدو .والعجينة خليتها شوية رطبة .

نسيت راه درت فيه النافع والسانوج .

بالنسبة للخميرة بلدية راه نهار الجمعة عاد بديتها وكل يوم كنوكلها . ملي كتكون جاهزة كتشوفو فيها دوك الثيقبات.دليل على أنها ناشطة مع راسها وجاهزة للإستعمال .

تبارك الله عليك اختي والله يعطيك الصحة ماكاين ماحسن من الحاجة بلدية

الطياب راه في فران الضو .قلتها حيث كاينين أخوات تشكاو من طياب فران الضو .

الخبز كيجي زوين في فران الضو. وبلعكس هو جد صحي على فران الغاز.لأن فران الغاز كيطلق مادة البوطان وكيمتصها الخبز أو الأكل بصفة عامة .

وهو مضر خاصة للناس لي عندهوم ربو أو مشاكل في الجهاز التنفسي .

باش الخبز يجي زوين خاص الفران يكون سخن قبل متحطيه في وخاص درجة الحرارة تكون عالية . ومن طبيعة الحال مخصش الخبز يكون خسر بالخميرة يعني يفوت وقت التخمير .

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الحبيب الشروق
تبارك الله عليك اختي والله يعطيك الصحة ماكاين ماحسن من الحاجة بلدية

الله يعطيك الصحة أزين . فعلا وخاصة أن الدكتور محمد فايد جزاه الله خيرا تحدث بزااااف على منافع البكتيريا اللبنية لي كاينة في الخميرة بلدية .

واحد المرة درت حريرة القوام بالخميرة بلدية كتجربة فجات محمضة شوية فحال إلى عصرتي عليها الحامض . جات غزالة .

كينصح الدكتور الفايد باش ندورو الحريرة بهاد الخميرة بلا مطيشة .

يمي يمي أري وحيدة ، حتى أنا تنعجن غير بالخميرة البلدية ولقيت عليها راحتي ، تصوري سافرت هاد الشهر سيمانة ووليت ناكل خبز الزنقة اللي أصلا مايقيتش تنحملو مي كنت مضطرة ف هاد السفر ـ
تصوري بطني اللي كانت ولات تقريبا ممسوحة رجعات كبرات وتنفخات ليا بالغازات اللي قتلوني مابقيتش كاع تنشدو الوضو ههههه ، دبا مني رجعت رجهت لخبيزتي البلدية الحبيبة عاد وليت تنلاحظ تحسن ف حالتي ، اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال .
شكر + تقييم لك عزيزتي .

تبارك الله عليك اختي والله يعطيك الصحة

تبارك الله عليك . ياريت لو تقلنا الطريقة تحضير الخميرة البلدية والنسبة اللي كتستعملها في العجين ,جزاك الله خيرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.