تخطى إلى المحتوى

تناول التفاح والفستق يعزز جهاز المناعة في الجسم

إن المواد القابلة للذوبان في الخضار والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تخفض خطر الإصابة بالالتهابات ذات العلاقة بالأمراض التي تسببها البدانة وتقوي ط¬ظ‡ط§ط² المناعة.
وقد توصلت دراسة جديدة إلى أن طھظ†ط§ظˆظ„ ط§ظ„طھظپط§ط­ ظˆط§ظ„ظپط³طھظ‚ والمأكولات التي تحتوي على مادة الشوفان يومياً قد يغني عن زيارة الطبيب، لأنه يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض ذات العلاقة بالبدانة ويعزز ط¬ظ‡ط§ط² المناعة.
وقال البروفيسور غريغوري فرويند من جامعة ألينوي، الذي أعد الدراسة، " إن المواد القابلة للذوبان في الخضار والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تخفض خطر الإصابة بالالتهابات ذات العلاقة بالأمراض التي تسببها البدانة وتقوي ط¬ظ‡ط§ط² ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط¹ط© ".
وأضاف فرويند :" إن الألياف القابلة للذوبان تغيّر خصائص الخلايا المناعية في ط§ظ„ط¬ط³ظ… وتحولها من خلايا "غاضبة" مسببة للالتهابات إلى أخرى مضادة لها، وإلى خلايا تساعد على الشفاء من الالتهابات بشكل سريع " ، موضحاً أن هذا النوع من الألياف يساعد على إنتاج بروتين مضاد للالتهابات .
وتوصل فرويند ورفاقه في الجامعة إلى هذه النتيجة بعد تجربة أجروها على مجموعتي فئران مختبر، أطعمت الأولى أغذية منخفضة الدسم تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والأخرى على أطعمة لا تتمتع بهذه الخصائص.
وبحسب الدراسة التي نشرت في دورية "برين" (الدماغ) على الإنترنت ، فإن الفئران التي تناولت أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف كانت مقاومتها للأمراض التي تترافق عادة مع البدانة أفضل من تلك التي لنظيراتها التي أكلت أغذية لا تحتوي على هذه المواد.


jkh,g hgjthp ,hgtsjr du.. [ih. hglkhum td hg[sl hg[.x j,hzl

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.