تخطى إلى المحتوى

الوفا يعلن رسمياً فشل البرنامج الاستعجالي للتعليم المدرسي

  • بواسطة

هسبريس- محمد بن الطيب
الأربعاء 25 يوليوز 2024 – 15:50
كشف تقرير للافتحاص المالي لتنفيذ مشاريع ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ الإستعجالي، الخاص بالتعليم المدرسي، فشل ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ الذي كلف ميزانية الدولة 33 مليار سنتيم خلال أربع سنوات، 2024-2019.

وأوضح ط§ظ„ظˆظپط§ في أول وثيقة رسمية تقيم هذا البرنامج، خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب. خصص لتقييم حصيلة البرنامج، أن ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ الإستعجالي تعتريه عدد كبير من النقائص أدت إلى فشله، حيث أجملها في غياب المقاربة التشاركية في تنفيذ مشاريع البرنامج، إضافة إلى غياب المقاربة التعاقدية، وعدم استقرار مدبري مشاريع ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ على تدبير المصالح المالية، مشيرا إلى غياب تام للافتحاص الواجب للصفقات التي تفوق كلفتها 5 ملايين درهم، علاوة على غياب تام لتقارير انتهاء تنفيذ الصفقات التي تفوق كلفتها 1 مليون درهم.

وأشار الوزير أمس، إلى أن عددا من الأكاديميات لم تنجز سوى 5 % من المدارس كما أن 31.4 % من الثانويات بلغت فيها نسبة الاكتظاظ فوق 40 تليمذا، وهي نسب مقلقة على حد تعبير الوزير.

وفيما تجاهل انقطاع التلاميذ عن الداراسة في الثانوي، اعترف ط§ظ„ظˆظپط§ أن المنقطعين في الإعدادي تجاوز 10.80 % أما على مستوى التعليم الإبتدائي فقد وصلت نسبة المنقطعين 3.1 %.

أما عن نسب الاكتظاظ ما فوق 40 تلميذا بالقسم، فقد سجل التعليم الإبتدائي نسبة بلغت 7.9 %، أما الإعدادي فقد بلغ 14.4 %، بينما تجاوزت هذه النسبة 31.4 % بالتعليم الثانوي،

هذا وأشارت ذات الأرقام إلى أن الميزانية الإجمالية المرصودة لتنزيل ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ الإستعجالي على مستوى الأكاديميات الجهوية برسم الفترة الممتدة بين 2024 و2019، تمثل 85.74% من مجموع الإعتمادات المرصودة لإنجاز هذا البرنامج.


hg,th dugk vsldhW tag hgfvkhl[ hghsju[hgd ggjugdl hgl]vsd

بالرغم من كل اصلاحات التي قامت بها الحكومة السابقة في نظرها مازالت ازمة استاد وازمة تلميد ولا ننسى اولياء الامور
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
كل سنة يجربون فينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.